المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افن الطرب الشعبي البحري لأهل جدة

سفير الغرام
10-04-2010, 05:46 PM
هو طرب شعبي ذو إيقاع مميز و الالات الوترية المستخدمة مثل القانون والعود والسمسمية ، وهو يستمد كثير من الطرب فى بلاد الشام والطرب المصري بس بطريقة اهل جدة وما يرتبط بها من الفنون البحرية .

.. وعندما نتكلم عن الفن البحري لأهل جدة فإننا نقصد بذلك الطرب والسمسميه وما يغنى فيهما من اغاني خاصه بأهل جدة فقط .. فأنا عندما أذكر الفن البحري لجدة وأغانيه أقصد بذلك ( مجلس الانـس و أنـا عبيد عبـدك و أفرح وصالك و حير الافكار و عشقك سبب و ليلة الأنس )والكثير من الأغاني الخالده إلى الأن تغنى ومسجله باسم جدة .

وعلى الجانب الأخر نجد أن الجداوية تغنوا بكل ما هو جميل من الأغاني المشهوره سواء لأم كلثوم أو عبدالوهاب مثل ( ليلة العيد والعزول فايق ورايق ) وأيضا تغنوا بالموشحات مثل ( يا شادي الألحان ) .. وأيضا تغنوا بـــ ( سلم علي و عطشان يا صبايـا وغيرها من الأغاني المصريـه ) .. طبعا هـذه الأغـاني ليسـت لأهل جدة ولـم يدعي أحد أنها لهم ..لكن الفنانين في منطقة جدة أعجبتهــم هـذه الاغاني مثل غيرهم وقاموا بغنائها .

هذه الأغاني أتفق الجميع على أنها غاية في الروعه والجمال وأستطاع أهل جدة الحفاظ عليها وضمان استمراريتها الى هذه اللحظه.
ويعد الموال البحري لأهل جدة من أهم مقومات النجاح في السمسميه و الطرب..

و من أشهر الفنانين بجدة :

(أبو هلال) حسين عبدالمطلوب و(أبو سراج) عمر العطاس وبندر مفرح الجهني ومحمد المغربي وتميم الأحمدي وسليمان سليم وايضا برزت اسماء فنية في منطقة جدة واخذت باعها في الفن مثل محمد ذهبان ووسام متبولي ومنصور ناصر وفارس الشهري وناصر القايدي وحسين الحلوي ..

وهنا بعض نصوص من الادوار والمواويل الشعبية البحرية اللي تقال فى جلسات الطرب الشعبي البحري :

المواويل البحرية :

لا تحسب البعد يفرقنا اذا طول

دا البعد زود معانا الشوق اكثر من الاول

بس انا خايف عليك لتميل وتتحول

يا محسن الود والمعروف اذا طول

هب النسيم من نواحي الحب فكرني

اقلق منامي وبعد الروق عكرني

بالله عليك ياترجمان الحبايب سير وخبرني

على غزالا هرب وراح مني

يا رب على بعده تصبرني

ياللي نويت الغرام خليك بعيد عنه

دا كله هجر وخصام يا حبيبى إسألني انا عنه

قبلك مشيت في الغرام ماشفت شي منه

الا الدلال و الجفا و الصد و الهجران

مدام عرفت اللى فيه ابعد خلاص عنه

يا سادة القلب ان نسيتوني انا فاكر
حتى ان اسيتم عليا انا لإحسانكم شاكر
وحيــاة من انــزل القــران فى دفــاتــر
ان غبتم عن العيـن ما غبتم عن الخاطر

الادوار الشعبية البحرية دور جددي يانفس

جددي يانفس حال حظك
منية العاشق تعاطـــف
وبشير الأنس وافى آه ياعيني
هو حبيبك اللي قلبه شرف

من يلومني في غرامي غرامي
ذوقت من جور الليالي

وأه أه ياترى بحبي أراد ياترى
والله لولا الحب أحرق آه ياعيني مهجتي لأقولوا لا

دور افرح وصالك

أفرح وصالك ودع الناس
والخير على قدوم الواردين
دا الكاس من أيدك ينباس
أه ياعيني يامثبت العقل والدين

مني الى نور الأعيان ألفين سلام
مع التحية والتسليم سافر حبيبي وخلاني
أه ياعيني يامثبت العقل والدين

ياربي خلي لي بديع الجمال
هو حبيبي وصغير على كل حال

ياقلبي افرح وانسى اللي راح
والسعد اقبل ياحبيبي على كل حال

دور أنا عبيد عبدك

انا عبيد عبدك ياحبيبي وانا متيم بك
وقتلتني بلحظك ياحبيبي والسحر في عينك
أه ياسيدي احبك وانت لي وانت لي صاحب
والعين ماتعلى ياحبيبي يوماً على الحاجب

مال الحبيب زعلان ياحبيبي ولا يكلمني
دا طرفك الفتان ياحبيبي اللي شاغلني

من علمك تهجر ياحبيبي والهجر قاتلني
دا طرفك الفتان ياحبيبي اللي شاغلني

من علمك تهجر ياحبيبي والهجر أمره صعيب
وقتلتنى بهجرك ياحبيبي يكفى من التعذيب

الطبيب
10-21-2010, 07:52 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

عبدالله الزبالي
10-22-2010, 12:23 AM
الله عليك

معلومات رائعة وجديدة مشكور ويعطيك العافية

تقبل خالص تحياتي لك

سلطان الغرام
11-11-2010, 11:24 PM
سفير الغرام ...... موضوع يحتوي على كم هائل ومعلومات مفيدة عن الفن البحري وكلامك وطرحك لايختلف عليه اثنان . فاءي شخص ملم بتاريخ الفن البحري يدرك تماما ماتقوله وتعنيه.

فجدة عروس البحر الاحمر مولد الفن البحري وكان يلعب فيها الفن البحري في بداية ظهورة عن طريق الة السمسمية وتطور هذا الفن وادخل عليه الة العود والقانون والكمان والناي .واول من ادخل هذة الالات ابناء عروس البحر الاحمر . لانها كانت ملتقى الفن المصري والشامي واليمني والتركي فطورو فنهم البحري وادخلو هذة الالات ونقلو هذا الفن الى مدن ساحلية اخرى مثل ينبع وثول ورابغ واملج .

فكل انسان ملم بتاريخ الفن يدرك ان جدة منبع الفن البحري فهم ادخلو الالات الموسيقي العربية مثل العود والقانون والكمان على الفن البحري ليخرج لنا بهذا الشكل الجميل الراقي اللذي يطرب القاصي والداني في الوطن العربي . فاءهل جدة اهل فن من قديم الازل فكانو في السابق يلعبون التخت العربي المعروف والتي تغنى عليه الموشحات المصرية والشامية واليمنيةوالتركية . ثم ادخلو نفس هذة الالات على الفن البحري اللذي كان يلعب في ذالك الوقت عن طريق السمسمية فقط .وانتقل هذا الفن وامتد في ارجاء الساحل الغربي ومدن الحجاز .

فهذة عروس البحر ستبقى منبع الفن البحري الاصيل . فهذا تاااريخ وفن وموروث لنا ولن نرضى ان يشاطرنا احد فيه.

فالشمس لايحجبها الغمااااام.

سلطاااان الغرااام

قاضي الغرام
11-15-2010, 06:32 PM
الله يسعد ايامك اخوي على الادوار الرائعه
شكرا

بحر
11-25-2010, 06:01 PM
تسلم مجايبك طرح رائع جدا وشكرا على المجهود الطيب

الكوكو
12-08-2010, 01:48 AM
عاشت جده وعاش الساحل الغربي بفنونه ورجاله واجمل هذه الفنون هو البحري بأدواره وموالاته وفنانينه الكبار

الف شكر لك سفير الغرام

الفهد
12-08-2010, 03:24 PM
عروس البحر ستبقى منبع الفن البحري الاصيل . فهذا تاااريخ وفن وموروث لنا .

كايدهم
12-09-2010, 10:08 AM
سفير الغرام
الواجب يطلق عليك سفير جدة
يسلم قلمك ولاعدمناك ماهي مجاملة
ولكن انا متابع لمواضيعك

ابوهاشم
03-28-2011, 03:48 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

مقدر اخليك
03-29-2011, 12:26 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

يوسف الجودي
05-17-2011, 10:53 AM
مشكلتكم تنقلو المقال وتغيرو كلمه ينبع الى جده
حسستوني انه الينبعاوية كفار والفن ملك جده وبس هههههههه

ماهكذا تورد الابل يااخوان لاتضحكوا الناس عليكم ينبع وجده واحد وكلها فن والدارج هو الفن الينبعاوي ولو سألت احد عن حفلة فيها طرب جداوي حيقولك ايش يعني ؟ لكن لو تقول طرب ينبعاوي حيفهم ولا كيف بااخوان

السلطان
05-18-2011, 03:45 AM
يوسف الجودي
من متابعتي لردودك حسيت انك زعلان جدآجدآ جدآ اتمنى انك تكثر من شرب الكركدية
ينبع ينبع ينبع في احد قلك انة عندنا في منتدى فنون جدة مندوب لينبع الفن الينبعاوي
صراحة هذه قمة الجهل تقول على فن من مصر واليمن والشام والعراق فن ينبعاوي وتقول
للاعضاء هذا منقول وهذا نسخ ولصق وتتجاهل حقيقة ما تدعية الينبعاوي من جد الحمدلله
اخي سفير الغرام شكرآ على اجتهادك الجميل

يوسف الجودي
05-18-2011, 12:23 PM
والله مو زعل بالعكس وربي ادخل المنتدى اضحك على تصرفاتكم واتحداك تنكر انكم ناقلين اغلب مقالاتكم من ينبع المستقبل ومغيرين فيها كلمة ينبع لجده ................ تقدر تنكر الشي دا ؟؟

وتقدر تقولي على ايش يدل الشي دا ؟

انا لاني من ينبع ولاني من جده ولكن احب الفن لو كان من الصومال مادام على اصوله وقائم على الادب وجده فيها فنانين ولكن فنانين ينبع اجادو اكثر في البحري كما اجاد الجداوية اكثر من الينبعاويه في المزمار .... عادي يعني المسأله

كايدهم
05-18-2011, 04:16 PM
بعد اذن مراقبنا السلطان واخونا الكريم سفير الغرام
انت جيت من الاخير وطلبت الفيصل بالفكر الذي تحملة وجيت المنتدى تدور على جواب لة
1- ابغاك تقلي من صاحب كل دور ومن الشاعر ومين المغني
2- تعطيني الكلام الصحيح للدور الحقيقي وسنة كم تم تسجيلة
3- وش نوع الاسطوانة الذي تم التسجيل عليها
4- تقول فنانين ينبع اجادو احسن من جدة فأنا اقلك انتة تضحك على نفسك وخليتني هههههههههههههه
ههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههه ياشيخ ايش جاب اللى جاب انت تتكلم وكلنا في المنتدى نضحك عليك بصراحة بالنسبة لية انا ماخذك ارفة عن نفسي لانة الكلام اللى تقولة مايقولة عاقل يعني كل المواضيع في منتدانا من منتداك ياشيخ اهدى فين راح منتدى سماعي ام الفن فين راح منتدى معن اليمني للفن لالالا انتة يبغالك فرمتة من جديد
ههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههه
بالله اشرايكم ياشباب ويقول عنده معلومات ههههههههههههههههههه

الدكتور
05-19-2011, 06:01 PM
كلام مليان ياكايدهم

أهل الغرام
08-17-2011, 01:28 PM
مشكلتكم انكم كدبتوا الكدبة وصدقتوها ههههههههه
شافين الناس جهلة ماتفهم وما تعرف تميز بين الثرى والثريا

ومن كلامك من اشهر الفنانين بجدة ابوهلال وابوسراج ممكن تقولنا كم عمرهم الفني ولا كاتب فارس الشهري من جدة ياشيخ اللي اعرفو انوا قارس من المدينة

قلي هذول اقدم
حدنبق - حسن عبدالرحيم - ابوزكي - ابوكراع - جمعه وراد - يحي وراد -
والا ابوسراج وابوهلال هههههههههه شايف كيف انكم كدابين

الله يذكرك بالخير يايوسف الجودي كلامك كلوا منطقي بس الاخوان مكبرين راسهم ومسوين انهم اهلوا ومعروف مين اهل الغرام ياسفير جدة

اتمنى ماتحذفوا ردودي وتناقشوني بالعقل والمنطق وتقنعوني انوا الينبعاوية ماهم الاصل وانتم الفرع واسمه الفن الينبعاوي مو الجداوي

العميد
08-17-2011, 02:27 PM
طبعا ماارح اناديك بنكك لانكم منتوا اهله اهل الغرام جدة
حدنبق حقك وابو زكي وابو كراع ووراد وغيرهم جو في زمن مافيه مخلوق يعني
كانت الكره الارضيه مافيها بيوت وهم الحالهم بس موجودين ووقتها البشر ماوصلت عقولهم للعولمه واطوروا وصاروا يعرفوا انه فيه شيء اسمه سرقه
ادوار ماهي لكم تفشخوها ياشيخ استحوا ياهنود ولاتوفيق يفشخ ادوار هوه وابوه ويجلسوا يغنوها ويقولوا حقنا
طيب لما تقولوا انتوا ينبعاوي وزعلانين حسستوني انكم ينبعاويه تروا ينبعاوي نسبة لاهل ينبع وهم جهينه اهل الارض والاصل والفصل يعني ماادري ليش زعلانين ولو قلنا ينبعاوي بتفرحوا في كلتا الحالتين نتفاهم احنا وجهينه وشيء بينا ينتقل الطرب من ينبع الى جدة بينا هاذا الشيء
وانتم ياهنود ايش حاشركم يعنوا بتفهموا الناس انكم ينبعاويه وانكم جهنان عيب عليكم خلاص لموا عفوشكم وعلى كشمير
وبعدين ياللي مدعي انك يوسف الجودي تراك فرغل ولا عبدالحكيم ولا عيال تلفيق ولا البخاري رامي ولا الرمم الي معاكم تراكم مكشوفين وبتحطوها براس الخمرجي الشرقي يوسف
والله الطرب والرديح انه انتقل لجدة والاسماء الي ذكرتوها كلهم ماتوا والى النار واليهم المصير
وعقبال علي وعياله الخمرجيه
بس فنانين جدة نظاااااااااف واحلى ناس وفعلا يستاهلوا الفن وبعدين لاتتكلم عن الاصل والفرع الين ماتعرف ايش اصلك ياهندي حتى فرع مايجي معاك اعرف الجذع ولا الظفر حقكم بعدين اهرج
وعادي صار من ينبعاوي الى جداوي وفعلا اسم حلو جدا جدا